كلية التربية | جامعة دمياط

اللجان

 

مذكرة للعرض على مجلس القسم

تشكيل اللجان الداخلية لقسم علم النفس التربوى على النحو التالى:

م

اللجنة

أعضاء اللجنة

الصفة

المهام

1-

لجنة الترقيات والفحص

أ.د/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب

أ.د/ السيد محمد عبد المجيد

أ.د/ كوثر إبراهيم رزق

 

رئيساً

عضواً

عضواً

 

  1. تدقيق ملفات المتقدمين للترقية قبل رفعها.
  2. التأكد من استيفاء المرشح للشروط واللوائح.
  3. تقييم النشاط المتقدم للترقية.
  4. اعتماد تتابع التقييم ورفعها لعميد الكلية .

 

2-

اللجنة العلمية

أ.م.د/ جمال الدين محمد الشامى

د/ عصام الدسوقى إسماعيل

د/ فاطمة محمود الزيات

أ/ هبه محمد سعد

رئيساً

عضواً

عضواً

معاوناً

 

  1. تنظيم الندوات والمحاضرات وورش العمل الخاصة بالقسم.
  2. الاعداد والتنسيق لمشاركة القسم فى الأيام والأسابيع الثقافية على مستوى الكلية والجامعة.
  3. اعداد وتنظيم المعارض الخاصة بالقسم.
  4. المشاركة بالمعارض العامة على مستوى الكلية والجامعة.

3-

لجنة الدراسات العليا والسيمنار

أ.م.د/ سناء حامد زهران

أ.د/ كوثر إبراهيم رزق

د/ محسن محمد عبد النبى

أ/ سماح أبو السعود رسلان

أ/ دعاء عبد الفتاح شهدة

 

 

رئيساً

مستشاراً

عضواً

معاوناًَ

معاوناً

  1. مخاطبة وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث لتزويد القسم بقوائم أسماء الطلاب المقيدين مع بداية كل عام وإخطار القسم تباعاً بأسماء الطلاب الذين أوقفوا قيدهم وألغى تسجيلهم فى الموعد المحدد حتى لا يستمر الطالب فى الحضور دون قيد .
  2. توزيع طلاب كل تخصص من التخصصات الثلاثة للقسم على المرشدين الأكاديمين وفق التخصص الدقيق ثم مجالات الاهتمام العلمية والبحثية بمعرفة لجنة الارشاد الأكاديمى بالقسم .
  3. تحديد عدد المرشدين الأكاديمين لطالب درجتى الماجستير والدكتوراة بإثنين : مرشد رئيس – مرشد مساعد على أن يكون المرشد الرئيس من الأساتذة والأساتذة المساعدين.
  4. إبلاغ الزملاء المرشدين الأكاديمين بالقسم بقوائم أسماء الطلاب .
  5. إبلاغ الطلاب رسمياً بأسماء السادة المرشدين من أعضاء هيئة التدريس للتواصل والمتابعة .
  6. تقدم الطالب بطلب إلى رئيس القسم موقعاً عليه من الأساتذة المرشدين يفيد إنتهاء الطالب من الخطة .
  7. توجيه الطلب إلى رئيس لجنة الدراسات العليا لتحديد موعد للطالب والتحقق من إستيفاء عناصر الخطة لعرض موضوع البحث المقترح على السيمنار العلمى للقسم
  8. التحقق من إستيفاء عناصر الخطة من حيث الشكل والالتزام بنظام التوثيق بنظام APA بمعرفة اللجنة الموقرة .
  9. كتابة تقرير بمعرفة لجنة الدراسات العليا والسيمنار بالقسم بناء على مناقشات السيمنار للموضوع المقترح مبيناً به النقاط التى تحتاج إلى تحسين.
  10. يحصل الطالب على صورة من التقرير مع التوقيع بالعلم والتاريخ على الاستلام .
  11. إجراء التعديلات المطلوبة،تقديم تقرير ملخص عما تم تعديله أو إضافتة أو حذفه.
  12. التقدم بطلب مره آخري مدعماً بتوقيع المرشدين الأكاديمين يفيد إجراء التعديلات المطلوبة .
  13. تحديد موعد بمعرفة لجنة الدراسات العليا لإعادة العرض.
  14. التوصية بالتسجيل وإقتراح تشكيل لجنة الإشراف بمعرفة السادة المرشدين الأكاديمين مع عدد(5) نسخ من الخطة .
  15. العرض على مجلس القسم .
  16. مخاطبة قطاع الدراسات العليا والبحوث للتوجية بالتسجيل وتشكيل لجنة الإشراف على الرسالة .
  17. مخاطبة الأساتذة المرشدين والطالب بموافقة مجلس الدراسات العليا بالجامعة .
  18. تحديد مدى ارتباط موضوع البحث ومشكلته بالخطة البحثية بالقسم.

 

4-

لجنة التطوير والجودة

د/ فاطمة محمود الزيات

أ.م.د/ مصطفى السعيد جبريل

أ/ سهير السعيد جمعة

أ/ سماح أبو السعود رسلان

أ/ عمرو محمد إسماعيل

رئيساً

مستشاراً

معاوناً

معاوناً

معاوناً

 

  1. إبداء المقترحات فى أعمال جميع اللجان داخل القسم.
  2. تقديم وتطوير مقترحات القسم أكاديمياً وإدارياً وتنظيمياً.
  3. عقد اجتماعات دورية للتوصل إلى مقترحات فى إثراء العمل بشكل شهري ودوري.
  4. متابعة تقارير المقررات الدراسية وفق الخطة الدراسية للقسم.
  5. تطوير الرؤية والرسالة والغايات الإستراتيجية .
  6. التعاون مع اللجنة الإعلامية لتحديث موقع القسم فيما يتعلق بأعمال الجودة .

5-

اللجنة الاجتماعية

د/ عصام الدسوقى إسماعيل

أ.م.د/ مصطفى السعيد جبريل

د/ معتز المرسى النجيرى

د/ فاطمة محمود الزيات

أ/ هبه محمد سعد

أ/ سماح أبو السعود رسلان

رئيساً

مستشاراً

عضواً

عضواً

معاوناً

معاوناً

  1. وضع تصور بمواعيد المناسبات الثابتة زمنياً وفق التقويم الأكاديمي للجامعة والكلية.
  2. اقتراح بدائل التهنئة والتكريم وغيرها من المناسبات لأعضاء القسم، وما تراه اللجنة لأعضاء الكلية .
  3. وضع تصور لميزانية اللجنة وقيمة اشتراكات الأعضاء والمعاونين .
  4. مراجعة مستحقات أعضاء هيئة التدريس وتحقيق العدالة فى توزيعها.

5. دراسة المشكلات الطارئة فى وجهات النظر بين الأعضاء والتوليف بينها .

6-

لجنة المعامل والمختبرات

أ.م.د/ جمال الدين محمد الشامى

د/ عصام الدسوقى إسماعيل

د/ فاطمة محمود الزيات

أ/ إيناس عبد القادر الدسوقى

أ/ سهير السعيد جمعة

أ/ عمرو محمد إسماعيل

رئيساً

عضواً

عضواً

معاوناً

معاوناً

معاوناً

  1. اقتراح تشكيل لجان الجرد للمعامل والمختبرات.
  2. دراسة احتياجات القسم من الأجهزة والمواد.
  3. دراسة العروض المقدمة.
  4. اقتراح الخطة الدراسية للمعامل والمختبرات بالتعاون مع أساتذة المقررات ذات العلاقة.
  5. اقتراح الجداول الدراسية للمعامل.
  6. اقتراح نظم التقويم للموضوعات العملية/ التطبيقية.
  7. الاشراف العام على تنفيذ الخطة الدراسية.
  8. تجميع نتائج الاختبارات العملية/ التطبيقية، واتخاذ إجراءات اعتمادها..

7-

لجنة المكتبات

 

 

 

 

د/ فاطمة محمود الزيات

أ.م.د/ عباس إبراهيم متولى

أ/ سهير السعيد جمعة

أ/ هبه محمد سعد

أ/ عمرو محمد إسماعيل

رئيساً

مستشاراً

معاوناً

معاوناً

معاوناً

 

  1. تحديد احتياجات القسم من المراجع والمصادر الحديثة سنوياً وخاصة ما يخدم تدريس المقررات بالقسم على مستوى البكالوريوس والليسانس والدراسات العليا.
  2. تلقى مشكلات الطلاب وقضاياهم فى أثناء تعاملهم مع مكتبة الكلية التقليدية والرقمية .
  3. اقتراح حلول للمشكلات المتعلقة بالمكتبة .
  4. التواصل مع رئيس القسم ووكيل الكلية للدراسات العليا لحل مشكلات الطلاب.
  5. التواصل مع مدير المكتبة فيما يتعلق بإجراءات اختيار الكتب وفق ميزانية القسم سنوياً0
  6. القيام بأعمال الفحص بعد الشراء .
  7. التحقق من توظيف الكتب والمراجع والمصادر الحديثة بالمكتبة .

8-

لجنة الجداول الدراسية والامتحانات

أ.د/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب

أ.م.د/ ثروت محمد عبد المنعم

أ.م.د/ جمال الدين محمد الشامى

د/ عصام الدسوقى إسماعيل

د/ معتز المرسى النجيرى

أ/ هبه محمد سعد

 

 

رئيساً

مستشاراً

عضواً

عضواً

عضواً

معاوناً

 

  1. اعداد الجداول الدراسية للقسم وفقاً للتخصص والمسمى الوظيفى والنصاب الوظيفى.
  2. اعداد الجداول الدراسية الخاصة بكل عضو هيئة تدريس.
  3. مطابقة وضبط الجداول على اللائحة والخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية مع مراعاة
  4. عدد الساعات التدريسية النظرية والعلمية والتطبيقية.
  5. العرض على رئيس القسم للمراجعة ورفعها لمجلس القسم .

 

9-

لجنة الإرشاد الاكاديمى

 

أ.د/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب

د/ عصام الدسوقى إسماعيل

د/ معتز المرسى النجيرى

أ/ هبه محمد سعد

أ/ دعاء عبد الفتاح شهدة

رئيساً

عضواً

عضواً

معاوناً

معاوناً

  1. المتابعة الأكاديمية لطلاب السنوات المختلفة للكشف المبكر عن الطلاب المتعثرين وذوى المشكلات الطارئة وكذلك المتميزين.
  2. توفير النصح والارشاد الأكاديمى للطلاب وتوجيههم حسب حالتهم الأكاديمية.
  3. اعداد تقارير دورية بالمشكلات الأكاديمية التى قد تواجه بعض الطلاب فى السنوات المختلفة.
  4. مناقشة مشكلات الطلاب المتعلقة بالتواصل مع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

اقتراح الحلول الملائمة والعرض على رئيس القسم.

10-

لجنة البرامج والمقررات الدراسية

أ.د/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب

أ.م.د/ جمال الدين محمد الشامى

أ.م.د/ سناء حامد زهران

د/ عصام الدسوقى إسماعيل

د/ معتز المرسى النجيرى

أ/ إيناس عبد القادر الدسوقى

أ/ سهير السعيد جمعة

أ/ هبه محمد سعد

أ/ سماح أبو السعود رسلان

أ/ دعاء عبد الفتاح شهدة

أ/ عمرو محمد إسماعيل

أ/ أمل ناصر البهنسى

رئيساً

عضواً

عضواً

عضواً

عضواً

معاوناً

معاوناً

معاوناً

معاوناً

معاوناً

معاوناً

معاوناً

1- استلام الجداول معتمدة من رئيس لجنة الجداول.

2- استلام ملف المقرر الدراسى شاملاً ما يلى:

  • توصيف المقرر للعام الحالى (مستوفاه).
  • تقرير المقرر للعام السابق (مستوفاه).
  • نتائج استبيان الطلاب.
  • نسخة من الكتاب الدراسى (مطابق للتوصيف).
  • إحصائية بعدد الطلاب للعام الحالى (المستجدون، المعيدون، قائمة بأسماء الطلاب).
  • القائمون بالتدريب( نظرى،عملي/تطبيقى).

3- مصفوفة نواتج التعلم المستهدفة.

4- مصفوفة التعلم.

5- مصفوفة التقويم.

  • تصوير الكتاب برؤية ورسالة الكلية
  • تصوير الكتاب برؤية ورسالة القسم
  • تصوير الكتاب برؤية وتوصيف المقرر الدراسى.

ومزيلاً بقائمة المراجع والمصادر.

ملحوظة: ضم كل المعاونين للجنة المقررات الدراسية للمساعدة فى استكمال واستيفاء العناصر السابقة.

المتطلبات:

1- نسخة من توصيف المقررات (مشروع تطوير كليات التربية).

2- نسخة من الخطة الدراسية.

11-

لجنة المعادلات

أ.م.د/ جمال الدين محمد الشامى

أ.م.د/ سناء حامد زهران

د/ عصام الدسوقى إسماعيل

د/ معتز المرسى النجيرى

أ/ دعاء عبد الفتاح شهدة

رئيساً

عضواً

عضواً

عضواً

معاوناً

  1. تلقى طلبات المعادلات للطلاب المحولين.
  2. اجراء المعادلات طبقاً للائحة الداخلية للكلية وخطتها الدراسية.
  3. معادلة صورة الخطط الدراسية باللغة العربية إلى صورة مكافئة باللغة الانجليزية على مستوى الكلية ومستوى الدراسات العليا.
  4. إجراء معادلات طلاب الدراسات العليا عند تغيير التخصص أو التحويل على نفس التخصص من كليات آخري .

12-

اللجنة الإعلامية

د/ معتز المرسى النجيرى

أ/ سهير السعيد جمعة

أ/ هبه محمد سعد

أ/ سماح أبو السعود رسلان

أ/ عمرو محمد إسماعيل

 

 

رئيساً

معاوناً

معاوناً

معاوناً

معاوناً

  1. الاشراف على تحديث صفحة القسم على البوابة الإلكترونية للجامعة.
  2. تجميع البيانات المطلوب رفعها على صفحة القسم.
  3. تجميع الأخبار الخاصة بالقسم وبأعضاء هيئة التدريس، وكذلك الأنشطة والانجازات الطلابية بصفة دورية.
  4. التنسيق مع ادارة الكلية للاعلان على موقع الكلية والجامعة عن أخبار القسم المختلفة.
  5. البدء فى إدارة الموقع الالكتروني للقسم .
  6. الإعلان عن أنشطة القسم بالطرق التقليدية بالإضافة إلى الطرق الإلكترونية .

 

13-

لجنة العلاقات العامة والتواصل المجتمعى

أ.د/ السيد محمد عبد المجيد

أ.د/ كوثر إبراهيم رزق

أ.م.د/ جمال الدين محمد الشامى

د/ عصام الدسوقى إسماعيل

د/ فاطمة محمود الزيات

أ/ عمرو محمد إسماعيل

 

 

رئيساً

مستشاراً

عضواً

عضواً

عضواً

معاوناً

  1. اقتراح مسارات التعاون مع الأقسام الآخرى داخل الكلية وكذلك وحداتها الإدارية وقطاعاتها الأكاديمية .
  2. اقتراح مسارات التعاون مع الكليات الآخرى .
  3. اقتراح مسارات التعاون والتواصل مع مراكز الجامعة وقطاعاتها الأكاديمية .
  4. تحديد المقررات الدراسية التى تقع فى إطار خطة القسم بالكليات ذات العلاقة بالجامعة .
  5. اقتراح أنشطة خدمة المجتمع التى سيقوم القسم بتنفيذها ضمن أنشطة مركز الخدمة العامة.
  6. التواصل مع إدارة الكلية: العميد ووكلاء القطاعات الثلاثة .

14-

لجنة المعيدين والمدرسين المساعدين

أ/ إيناس عبد القادر الدسوقى

أ/ سهير السعيد جمعة

أ/ هبه محمد سعد

أ/ دعاء عبد الفتاح شهدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رئيساً

عضواً

عضواً

عضواً

  1. التعرف على المشكلات المهنية والعلمية التى تواجه المعيدين والمدرسين المساعدين وعرضها على رئيس القسم .
  2. التواصل مع رئيس القسم لحل المشكلات .
  3. تحديد احتياجات المعيدين والمدرسين المساعدين من المراجع العلمية والمصادر البحثية .
  4. إعداد الجداول الدراسية للمعيدين والمدرسين المساعدين .
  5. إعداد تقرير بالتطبيقات والمذكرات العملية التى يتم تدريسها بالمعمل .
  6. إعداد الجداول الإمتحانيه للمعيدين والمدرسين المساعدين .
  7. إعداد امتحانات وفقاً لما تم تدريسه .
  8. توزيع الأوراق الامتحانية الخاصة بالمعيدين والمدرسين المساعدين .

 

15-

لجنة طلاب الدراسات العليا

أوائل الدبلوم المهنى الملتحقين بالدبلوم الخاص

أوائل الدبلوم الخاص الملتحقين بالماجستير

ممثل للماجستير

ممثل الدكتوراة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لجنة الأنشطة الطلابية

أوائل علم النفس(أولى، ثانية، ثالثة)

أولى تربية خاصة

أوائل العام والأساسى

 

  1. اعداد خريطة زمنية موضع بها كافة الأنشطة الطلابية اللاصفية المقترحة للعام الدراسى الجديد.
  2. الاشراف على تنفيذ الأنشطة الطلابية اللاصفية حسب الخطة والخريطة الزمنية المتفق عليها.
  3. رفع تقرير دورى بالأنشطة الطلابية التى يتم تنفيذها مزودة بالصور والوثائق إلى لجنة ضمان وتوكيد الجودة لاتخاذ اللازم نحو التنسيق مع اللجنة الإعلامية للإعلان عنها.
  4. اعداد تقرير مفصل عن كافة الأنشطة الطلابية اللاصفية ورفعها إلى لجنة ضمان الجودة.

 

لجنة المتابعة

أ/ هبه محمد سعد

أ/ دعاء عبد الفتاح شهدة

أ/ عمرو محمد إسماعيل

أ/ أميرة ياقوت المهدى

رئيساً

عضواً

عضواً

سكرتارية القسم

  1. حصر موضوعات المذكرات الداخلية بالقسم ومتابعة قراراتها.
  2. حصر موضوعات المذكرات الداخلية بالكلية ومتابعة قراراتها.
  3. تقديم تقرير شهري عن ما تم تنفيذه من قرارات وتلك القرارات .
 

 


تشكيل لجان توصيف البرامج الاكاديمية للدراسات العليا

م

البرامج

لجنة التوصيف

الصفة

1-

الدبلوم المهنى(التربية الخاصة)

الدبلوم الخاص(التربية الخاصة)

ماجستير(التربية الخاصة)

دكتوراة(التربية الخاصة)

أ.د/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب

أ.م.د/ ج.0مال الدين محمد الشامى

د/ معتز المرسى النجيرى

أ/ هبه محمد سعد

أ/ سماح أبو السعود رسلان

أ/ دعاء عبد الفتاح شهدة

أ/ عمرو محمد إسماعيل

أ/ نهى صالح

رئيساً

عضواً

عضواً

معاوناً

معاوناً

معاوناً

معاوناً

معاوناً

2-

الدبلوم المهنى(الاخصائى النفسى المدرسى)

الدبلوم الخاص(الصحة النفسية)

ماجستير(الصحة النفسية)

دكتوراة(الصحة النفسية)

أ.د/ السيد محمد عبد المجيد

أ.د/ كوثر إبراهيم رزق

أ.م.د/ سناء حامد زهران

أ.م.د/ عباس إبراهيم متولى

أ.م.د/ مصطفى السعيد جبريل

أ/ إيناس عبد القادر الدسوقى

أ/ عمرو محمد إسماعيل

أ/ أمل ناصر البهنسى

 

 

 

رئيساً

عضواً

عضواً

عضواً

عضواً

معاوناً

معاوناً

معاوناً

 

3-

الدبلوم الخاص(علم النفس التربوى)

ماجستير(علم النفس التربوى)

دكتوراة(علم النفس التربوى)

أ.د/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب

أ.م.د/ جمال الدين محمد الشامى

د/ عصام الدسوقى إسماعيل

د/ محسن محمد عبد النبى

د/ فاطمة محمود الزيات

أ/ سهير السعيد جمعة

أ/ سماح أبو السعود رسلان

أ/ دعاء عبد الفتاح شهدة

 أ/ نهى صالح

رئيساً

عضواً

عضواً

عضواً

عضواً

معاوناً

معاوناً

معاوناً

معاوناً

 

 

يسعدنا فى كلية التربية مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

edudean@du.edu.eg