كلية التربية | جامعة دمياط

المراكز المتخصصة بالقسم

 مركز الإرشاد النفسي:

نشأة المركز:

 وافق مجلس قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية بجلسته رقم (53) بتاريخ 6/ 1/ 2014م على إنشاء مركز للإرشاد النفسي ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بالكلية (وحدة ذات طابع خاص)، كما وافق مجلس الكلية بجلسته رقم (547) بتاريخ 12/ 1/ 2014م على مشروع إنشاء المركز بالكلية، ووافق مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة في جلسته بتاريخ 25/2/2014م على المشروع في صيغته النهائية.

أهداف المركز:

  1. تقديم خدمات الإرشاد والتوجيه الأكاديمي والنفسي في مجالاته المتعددة (الإرشاد الأكاديمي والتشخيصي، العلاجي، التربوي، المهني، الأسري والزواجي، إرشاد الأطفال، إرشاد الشباب والكبار، وإرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة).
  2. إجراء الدراسات والبحوث في ميدان الإرشاد النفسي والأكاديمي.
  3. إعداد الاختبارات والأدوات والمقاييس اللازمة لعملية التوجيه والإرشاد الأكاديمي والنفسي.
  4. إعداد وتنفيذ برامج التدريب لفريق الإرشاد والتوجيه النفسي الذي يضم المرشد الأكاديمي النفسي، الأخصائي النفسي، المدرس المرشد، الأخصائي الاجتماعي، المعالج النفسي، والطبيب النفسي.
  5. إعداد برامج الإرشاد والتوجيه الأكاديمي والنفسي المناسبة لكل مرحلة من مراحل التعليم، ولكل مجال من مجالات الإرشاد النفسي.
  6. عقد المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل المتخصصة في قضايا الإرشاد والتوجيه الأكاديمي والنفسي بعد أخذ الموافقات اللازمة.
  7. نشر بحوث ودراسات الإرشاد والتوجيه النفسي من خلال مجلة علمية ووسائل النشر الإلكتروني والنشرات والمطبوعات المختلفة.

2. مركز القياس والتقويم النفسي والتربوي:

نشأة المركز:

وافق مجلس قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية بجلسته رقم (53) بتاريخ 6/ 1/ 2014م على إنشاء

مركز القياس والتقويم بالكلية (وحدة ذات طابع خاص)، ، كما وافق مجلس الكلية بجلسته رقم (547) بتاريخ 12/ 1/ 2014م، على مشروع إنشاء المركز بالكلية، ووافق مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة في جلسته بتاريخ 25/2/2014م على المشروع في صيغته النهائية.

أهداف المركز:

  1. إعداد وتطوير وتطبيق الاختبارات والمقاييس العقلية المعرفية والوجدانية والمهارية اللازمة عند التحاق طلاب المرحلة الثانوية وغيرهم بالقطاعات المختلفة (الطبية, الهندسية, العلوم الأساسية, القانونية, الاجتماعية, ....إلخ) بالمرحلة الجامعية.
  2. تقديم خدمات الإرشاد والتوجيه من خلال الكشف عن الاستعدادات والقدرات الأكاديمية والمهنية لطلاب الثانوية العامة والمرحلة الجامعية.
  3. تقديم استمارات علمية في مجال القياس والتقويم في المجالات العلمية المختلفة.
  4. تقنين الاختبارات والبطاريات العقلية المعرفية والوجدانية والمهارية ذات الصلة بالمجال الأكاديمي سواء بالتعليم الجامعي أو العام.
  5. التدريب على كيفية تطبيق الاختبارات والمقاييس النفسية والتحصيلية المقننة وتصحيحها ورصدها وتفسير بياناتها.
  6. تقديم خدمات تدريبية في مجال القياس النفسي والتربوي للمؤسسات التربوية المختلفة.
  7. الكشف عن ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات التربوية المختلفة.
  8. التدريب على تصميم وبناء بنوك الأسئلة في المجالات الأكاديمية المختلفة.
  9. تقديم استشارات وخدمات إحصائية وإجراء التحليلات الإحصائية لبيانات البحوث العلمية والتربوية للباحثين في الكليات المختلفة.
  10. التصحيح الآلي للاختبارات التحصيلية الموضوعية للكليات المختلفة.
  11. إصدار مجلة تربوية متخصصة لنشر البحوث في مجال القياس والتقويم النفسي التربوي.

 

يسعدنا فى كلية التربية مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

edudean@du.edu.eg