مركز الإرشاد النفسي:
نشأة المركز:
وافق مجلس قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية بجلسته رقم (53) بتاريخ 6/ 1/ 2014م على إنشاء مركز للإرشاد النفسي ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بالكلية (وحدة ذات طابع خاص)، كما وافق مجلس الكلية بجلسته رقم (547) بتاريخ 12/ 1/ 2014م على مشروع إنشاء المركز بالكلية، ووافق مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة في جلسته بتاريخ 25/2/2014م على المشروع في صيغته النهائية.
أهداف المركز:
-
تقديم خدمات الإرشاد والتوجيه الأكاديمي والنفسي في مجالاته المتعددة (الإرشاد الأكاديمي والتشخيصي، العلاجي، التربوي، المهني، الأسري والزواجي، إرشاد الأطفال، إرشاد الشباب والكبار، وإرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة).
-
إجراء الدراسات والبحوث في ميدان الإرشاد النفسي والأكاديمي.
-
إعداد الاختبارات والأدوات والمقاييس اللازمة لعملية التوجيه والإرشاد الأكاديمي والنفسي.
-
إعداد وتنفيذ برامج التدريب لفريق الإرشاد والتوجيه النفسي الذي يضم المرشد الأكاديمي النفسي، الأخصائي النفسي، المدرس المرشد، الأخصائي الاجتماعي، المعالج النفسي، والطبيب النفسي.
-
إعداد برامج الإرشاد والتوجيه الأكاديمي والنفسي المناسبة لكل مرحلة من مراحل التعليم، ولكل مجال من مجالات الإرشاد النفسي.
-
عقد المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل المتخصصة في قضايا الإرشاد والتوجيه الأكاديمي والنفسي بعد أخذ الموافقات اللازمة.
-
نشر بحوث ودراسات الإرشاد والتوجيه النفسي من خلال مجلة علمية ووسائل النشر الإلكتروني والنشرات والمطبوعات المختلفة.
2. مركز القياس والتقويم النفسي والتربوي:
نشأة المركز:
وافق مجلس قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية بجلسته رقم (53) بتاريخ 6/ 1/ 2014م على إنشاء
مركز القياس والتقويم بالكلية (وحدة ذات طابع خاص)، ، كما وافق مجلس الكلية بجلسته رقم (547) بتاريخ 12/ 1/ 2014م، على مشروع إنشاء المركز بالكلية، ووافق مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة في جلسته بتاريخ 25/2/2014م على المشروع في صيغته النهائية.
أهداف المركز:
-
إعداد وتطوير وتطبيق الاختبارات والمقاييس العقلية المعرفية والوجدانية والمهارية اللازمة عند التحاق طلاب المرحلة الثانوية وغيرهم بالقطاعات المختلفة (الطبية, الهندسية, العلوم الأساسية, القانونية, الاجتماعية, ....إلخ) بالمرحلة الجامعية.
-
تقديم خدمات الإرشاد والتوجيه من خلال الكشف عن الاستعدادات والقدرات الأكاديمية والمهنية لطلاب الثانوية العامة والمرحلة الجامعية.
-
تقديم استمارات علمية في مجال القياس والتقويم في المجالات العلمية المختلفة.
-
تقنين الاختبارات والبطاريات العقلية المعرفية والوجدانية والمهارية ذات الصلة بالمجال الأكاديمي سواء بالتعليم الجامعي أو العام.
-
التدريب على كيفية تطبيق الاختبارات والمقاييس النفسية والتحصيلية المقننة وتصحيحها ورصدها وتفسير بياناتها.
-
تقديم خدمات تدريبية في مجال القياس النفسي والتربوي للمؤسسات التربوية المختلفة.
-
الكشف عن ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات التربوية المختلفة.
-
التدريب على تصميم وبناء بنوك الأسئلة في المجالات الأكاديمية المختلفة.
-
تقديم استشارات وخدمات إحصائية وإجراء التحليلات الإحصائية لبيانات البحوث العلمية والتربوية للباحثين في الكليات المختلفة.
-
التصحيح الآلي للاختبارات التحصيلية الموضوعية للكليات المختلفة.
-
إصدار مجلة تربوية متخصصة لنشر البحوث في مجال القياس والتقويم النفسي التربوي.