كلية التربية | جامعة دمياط

الخطة البحثية لقسم علم النفس التربوي

 

الخطة البحثية لقسم علم النفس التربوي 

              الفترة من 2022- 2023م

أهداف الخطة:

   تهدف الخطة البحثية لقسم علم النفس التربوي إلى تحقيق رسالة القسم التي تتحدد في: إعداد الكوادر العلمية في مجال علم النفس التربوي من معلمين ومرشدين وأخصائيين وباحثين، وتشجيع البحوث العلمية في المجالات النفسية والاجتماعية، وتوفير الخدمات والاستشارات النفسية والاجتماعية للطلاب وأفراد المجتمع، وذلك من خلال المقررات وبرامج القسم المختلفة على مستوى الليسانس والبكالريوس والدراسات العليا.

ومن ثم تهدف الخطة البحثية في المقام الأول إلى تأسيس كيان أكاديمي متكامل للقسم يقوم على تحقيق الأهداف التالية:

  1. تلبية الاحتياجات الملحة للمجتمع المستهدف (الطلاب والمعلمين، والأخصائيين والموجهين ورجال الادارة التعليمية والمدرسية).
  2. ملاحقة التطور العلمي المتسارع على المستوى العالمي في مجال التربية وعلم النفس والتربية الخاصة.
  3. تأهيل كوادر علمية من الباحثين لمواصلة البحث العلمي بما يمكنهم من مواجهة مشكلات المجتمع وحلها في مجال العملية التعليمية باستخدام أصول المعرفة ومناهج البحث المتقدمة وأدوات القياس والتقويم الملائمة.
  4. تحقيق التكامل بين التخصصات النوعية بالقسم: علم النفس التربوي، الصحة النفسية، والتربية الخاصة من خلال اختيار القضايا والمشروعات البحثية المدروسة في المجالات البحثية الملحة القابلة للتطبيق.
  5. التواصل الفعال مع المؤسسات التعليمية الخاصة والأهلية والحكومية للمشاركة الفعالة في مواجهة مشكلاتها وقضاياها الملحة باستخدام أساليب ومناهج البحث العلمي الميداني.
  6. الأخذ بالأساليب والوسائل والاستراتيجيات الحديثة ومتابعة التجارب الرائدة وأحدث المجالات البحثية لعلم النفس التربوي والصحة النفسية والتربية الخاصة.
  7. إثراء المعرفة النفسية والتربوية للمجتمع المستهدف وذوي العلاقة بدراسات وأبحاث قسم علم النفس التربوي بتخصصاته المختلفة.

مجالات الخطة البحثية للقسم:

تتيح مجالات الخطة البحثية لكل التخصصات الثلاثة الرئيسة للقسم (علم النفس التربوي، والصحة النفسية، والتربية الخاصة)، ومن ثم طلاب الدراسات العليا والباحثين من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة باختيار القضايا والمشكلات البحثية التي تحقق أهداف القسم ودوره في نمو مجتمع الكلية والمجتمع الخارجي، واسهاماته في تطور الميادين الثلاثة الرئيسة لتخصصات القسم، وهي:

علم النفس التربوي.

الصحة النفسية.

التربية الخاصة.

وتتمثل مجالات الخطة البحثية للقسم في الموضوعات والقضايا والمشكلات التالية:

أولاً: القضايا والمشكلات المتعلقة بالمتعلمين:

تتمثل القضايا والمشكلات والموضوعات المتعلقة بالمتعلمين ما يلي:

1- تشخيص وعلاج الاضطرابات والمشكلات السلوكية للأطفال العاديين وغير العاديين في ضوء التوجهات السلوكية والمعرفية والانسانية.

2- تشخيص وعلاج الاضطرابات الانفعالية للأطفال العاديين وغير العاديين في إطار توجهات علم النفس السلوكي وعلم النفس المعرفي وعلم النفس الايجابي.

3- رعاية الموهوبين والمبدعين في إطار التوجهات المعاصرة في علم النفس التربوي والصحة النفسية والتربية الخاصة.

4- تنمية الموهبة والتفوق والابداع في ظل النظريات المعاصرة في علم النفس.

5- تشخيص وعلاج اضطرابات التعلم وإعاقاته.

6- تفريد عمليتي التعليم والتعلم للمتفوقين والمتأخرين دراسياً.

ثانياً: القضايا والمشكلات المتعلقة بالمعلمين والأخصائيين:

تشمل القضايا والمشكلات والموضوعات المتعلقة بالمعلمين والأخصائيين ما يلي:

1- كفاءة وفعالية المعلم خاصة في ظل جائحة كرونا.

2- الارشاد النفسي والتربوي للعاديين وغير العاديين وأسرهم خاصة في ظل جائحة كرونا.

3- الرضا عن المهنة وضغوط العمل والمهنة.

4- تأهيل المعلمين وتدريبهم لمواجهه مشكلات العملية التعليمية.

5- مهنة التعليم وجودة الحياة.

6- تطوير أساليب واستراتيجيات التعليم في ضوء نظريات التعليم وأثناء انتشار جائحة كرونا.

ثالثاً: القضايا والمشكلات المتعلقة بالمنهج:

تشمل القضايا والمشكلات والموضوعات المتعلقة بالمعلمين والأخصائيين ما يلي:

1- الأسس النفسية للمناهج.

2- تقويم المنهج من وجهة نظر المعلم والمتعلم وذوي العلاقة في ضوء نظريات التعلم ونظريات النمو.

3- مناهج الأنشطة ودورها في بناء شخصية الطالب بأبعادها النفسية والاجتماعية والمعرفية.

4- نواتج التعلم المستهدفة: قياسها وتحسين وتعزيز فرص تعلمها.

رابعاً: القضايا والمشكلات والموضوعات المتعلقة بالبيئة المدرسية ما يلي:

1- المناخ المدرسي وبيئة التعلم.

2- الأبعاد النفسية والاجتماعية لجودة المناخ المدرسي.

3- ضبط البيئة المدرسية في إطار تعزيز دافعية التعلم والانجاز.

4- القيادة التعليمية والادارة المدرسية في علاقتها بالمناخ المدرسي وتعزيز فرص التعلم.

5- الأبعاد النفسية والاجتماعية للإدارة المدرسية والادارة الصفية.

خامساً: قضايا ومشكلات ذوي الاعاقة:

تشمل القضايا والمشكلات والموضوعات المتعلقة بذوي الاعاقة ما يلي:

1- الكشف والتدخل المبكر.

2- البرامج التعليمية لذوي الاعاقة.

3- أساليب واستراتيجيات تعليم ذوي الاعاقة.

4- الارشاد النفسي لذوي الاعاقة وأسرهم.

5- خدمات الدعم والمساندة لذوي الاعاقة وأسرهم.

6- تأهيل وتدريب المعلمين والأخصائيين في مجال رعاية وتعليم ذوي الإعاقة.

سادساً: القضايا والمشكلات المجتمعية:

تشمل القضايا والمشكلات والموضوعات المتعلقة بالمجتمع ما يلي:

1الصحة النفسية في ظل انتشار جائحة كرونا.

2- ظاهرة الانتحار ودراسة دوافعه وطرق الحد منه.

3- الانتماء في عصر ما بعد ثورة 25 يناير.

4- العنف الفردي والجماعي وأساليب مواجهته.

5- التفكك الأسري ومواجهه أثاره السلبية.

6- الأبعاد النفسية والاجتماعية لعمالة الأطفال.

7- الأبعاد النفسية والاجتماعية للبطالة.

8- التمسك الاجتماعي بعد ثورة 25 يناير.

9-الأمن النفسي والاجتماعي في عصر سريع التغير.

10- الأبعاد النفسية والاجتماعية للإدمان بكل صورة وأشكاله بما في ذلك إدمان التقنية والانترنت.

سابعاً: القضايا والمشكلات المعاصرة المتعلقة بتقدم المعرفة النفسية وتطبيقاتها:

تشمل القضايا والمشكلات والموضوعات المتعلقة بتقدم المعرفة النفسية وتطبيقاتها ما يلي:

1- التطبيقات المعاصرة لعلم النفس المعرفي.

2- التطبيقات المعاصرة لعلم النفس الايجابي.

3- التطبيقات المعاصرة لعلم النفس السلوكي.

المجال الزمني للخطة البحثية:

   يمتد تنفيذ هذه الخطة على مر ثلاث سنوات خلال الفترة الزمنية 2022- 2025م علي أن تكون أولوية التنفيذ لمجالات الخطة البحثية طبقاً لاحتياجات المجتمع، ومتابعة التقدم العلمي في المجالات التقدم العلمي في المجالات الثلاث الرئيسة للقسم.

المجال التطبيقي للخطة البحثية:

   تتحدد المجالات التطبيقية للخطة البحثية بإجراء الدراسات والبحوث العلمية لطلاب الماجستير والدكتوراه وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالقسم والمشروعات البحثية في المجال على مستوى الكلية والجامعة كما يلي:

1- مرحلة ما قبل المدرسة (الطفولة المبكرة).

2- مرحلة التعليم العام باعتبارها قطاع عريض من المجتمع المستهدف لبحوث ودراسات القسم إلى جانب احتياج هذا القطاع لحل المشكلات التعليمية والتربوية، والتحسين والتطوير المستمر على مستوى المتعلم والمعلم والمنهج والبيئة التعليمية والتقويم الفردي والمؤسسي.

3- قطاع التعليم العالي، حيث الطالب الجامعي والمعلم الجامعي والمناهج والبرامج الأكاديمية وغيرها.

4- قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة.

5- قطاع مؤسسات التربية غير النظامية.

6- المجتمع المحلي باحتياجاته النفسية والتربوية والاجتماعية.

تقويم الخطة البحثية:

يتم تقويم الخطة البحثية من خلال:

1- مدى رضاء المستفيدين.

2- عدد خطط الماجستير والدكتوراه المشتقة من الخطة البحثية.

3- مردود وعائد البحوث والدراسات والمشروعات المنفذة من الخطة البحثية.

4- آراء المشاركين في الندوات التي ستعقد بالقسم والكلية لدعم الخطة البحثية وتطويرها.

5- مدى رغبة الباحثين في الارتباط بالخطة البحثية.

6- مدى رغبة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب الماجستير والدكتوراه في الالتزام بهذه الخطة ودعمها.

7- عدد بحوث أعضاء هيئة التدريس المشتقة من الخطة البحثية.

 

يسعدنا فى كلية التربية مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

edudean@du.edu.eg