تتمثل أنشطة المركز في:
-
توفير برامج تدريبية لتلبية احتياجات المتدربين، من خلال:
-
استطلاع أراء المتدربين والمستفيدين من الخدمات التي يقدمها المركز لتحديد البرامج التدريبية التي يحتاجونها.
-
تصميم استبانة لاستطلاع أراء المتدربين والمستفيدين.
-
تحليل نتائج الإستبانة وتعرف أهم الاحتياجات التدريبية.
-
تخطيط البرامج التدريبية المستهدفة.
-
تصميم البرامج التدريبية وتنفيذها.
2- إعداد كوادر تدريبية تمتلك قدرات ومهارات متطورة، من خلال:
-
تنفيذ برامج إعداد المدربين بالتعاون مع مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات.
-
توظيف إستراتيجيات وفنيات التدريب الحديثة والوسائل التعليمية في تنفيذ البرامج والدورات التي يقدمها المركز.
3- تنمية اتجاهات المتدربين نحو استمرارية التدريب، من خلال:
-
تحسين جودة البرامج والدورات التي يقدمها المركز، وتوضيح أهمية وفوائد البرامج والدورات التي يقدمها المركز.
-
تحديث محتوي البرامج والدورات التي يقدمه المركز.
-
توضيح أهمية وفوائد البرامج والدورات التي يقدمها المركز.
4- توفير دعم أكاديمي يتضمن خدمات إرشاد نفسي وأكاديمي ومهني، من خلال:
-
التوعية بأهمية الإرشاد النفسي والأكاديمي والمهني والتي تساعد المتدرب على اختيار الدراسة والمهنة التي تتفق مع ميوله واستعداداته وقدراته.
5- تطوير وتنويع أساليب وإجراءات التقييم للمتدربين، من خلال:
-
تقييم المتدربين تقييماً شاملاً.
-
تشمل إجراءات تقييم المتدربين استخدام الاختبارات التحريرية والشفوية واختبارات المواقف.
6- بناء قاعدة بيانات شاملة لتقييم الخدمات التي يقدمها المركز، وتشمل:
-
قاعدة بيانات المدربين المعتمدين.
-
حصر الاحتياجات التدريبية لمختلف فئات المجتمع المحلي ومجتمع الكلية.
-
تسويق خدمات المركز.
-
إنشاء موقع إلكتروني للترويج لخدمات المركز.
-
عمل مطويات ونشرات عن الخدمات التي يقدمها المركز.
7- تطوير الكفاءات العلمية بالمركز، من خلال:
-
التخطيط لمشروعات بحثية في مجال الإرشاد النفسي ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وتنفيذها من خلال البحث عن مصادر التمويل المناسبة.
-
التعاون مع المؤسسات والمراكز ذات العلاقة في تخطيط المشروعات البحثية والبرامج الإرشادية بمختلف أنواعها.
-
إتاحة مجلة علمية للإرشاد النفسي ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة لنشر البحوث والمقالات العلمية في هذه المجالات.
-
إعداد وترجمة وتعريب أدوات القياس بمختلف أنواعها, وتقنينها في البيئات العربية والمصرية.
-
تحليل البيانات الإحصائية باستخدام حزم البرامج الإحصائية المختلفة.
-
إعداد التقارير الإحصائية في مجال علم النفس والتربية الخاصة والعلوم الاجتماعية والإنسانية الأخرى.
8- تطوير الكفاءات الإدارية بالمركز، من خلال:
-
تدريب العاملين بالمركز على مهارات الإدارة وحل المشكلات.
9- تحديد مستوى المتدربين، من خلال:
-
عقد اختبارات وإجراءات لتحديد المستوى القبلي للمتدربين لتوجيههم للبرامج والدورات التي تتناسب مع مستواهم.
10- اعتماد الشهادات التي يمنحها المركز، من خلال:
-
اعتماد المركز الشهادات التي يمنحها من الجامعة، ومن ثم توثيقها من الخارجية المصرية.
11- أي وسائل أخرى يقترحها مجلس الإدارة ويوافق عليها مجلس الجامعة.