يمكن تلخيص ما دار في السيمنار من مناقشات حول الموضوعات في اتجاهين:
الاتجاه الأول: ويتضمن التأكيد على:
-
أهمية التواصل مع لجنة الإرشاد الأكاديمي لجميع الطلاب المقيدين والمسجلين بقسم علم النفس التربوي والصحة النفسية.
-
ضرورة استكمال تسجيل المقرر المتقدم المرتبط بالتخصص العام للرسالة.
-
استكمال قاعدة بيانات الطلاب المسجلين.
الاتجاه الثاني: عرض موضوع الخطة الدراسية المقدمة من الطالب / محمد إبراهيم عبد المجيد محمد مرجان للتسجيل لدرجة الدكتوراه تخصص/ صحة نفسية بعنوان / فاعلية برنامج إرشادي لتحسين الصلابة النفسية وخفض الضغوط النفسية لأمهات الأطفال المتلعثمين وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لأطفالهن.
وقد أوصى السيمنار بعد مناقشة الطالب بمجموعة من التعديلات متضمنة عدد من النقاط يُمكن تلخيصها فيما يلى:
-
كيفية تجميع العينة والتعامل معها، مع أهمية توضيح مبررات العينة ولماذا لم يتم التعامل مع الأطفال أنفسهم بدلاً من أمهات الأطفال، أو امكانية توظيف المعلمين في العينة، أو استهداف تغيير اتجاهات الأمهات نحو أبنائهم أو امكانية بحث الاضطرابات العصابية للمتلعثمين.
-
إعادة صياغة العنوان والمقدمة والمشكلة مع التوثيق.
-
تحديث المراجع والتوثيق بإتباع نظام APA .
-
ضبط التعاريف والمصطلحات.كيفية التعامل مع الفئات المتعددة من الطفل المتلعثم ومراعاة العوامل المرتبطة بعامل النوع ومدى تأثيره.
-
تحديد علاقة مفهوم الصلابة النفسية وعلاقتها بالمفاهيم الأخرى المرتبطة.
-
محاولة تفادي عوامل الخطورة في تحديد نسبة المتلعثمين وكيفية عملية الترشيح للحصول على كل من المجموعة الضابطة والتجريبية.
ودارت المناقشات في نطاق الموضوعات.