كلية التربية | جامعة دمياط

شارك برأيك

أرشيف الأخبار

منحة ترقية المختبرات الممولة من STDF

19-02-2022 110

منحة ترقية المختبرات الممولة من STDF

برنامج تطوير المعامل الدعوة رقم (1) .

تاريخ الإعلان :14 فبراير 2022.

تاريخ انتهاء موعد التقديم: 17 مارس 2022 .

رابط التقديم : www.stdf.eg

أهداف المنحة :

     هذه المنحة تهدف لتعزيز القدرات وتقوية الإنتاجية لمركز التميز العلمي الممول سابقا من STDF من خلال تحديث مرافق البحث بما في ذلك المعدات ، من أجل الاستخدام الأفضل لخدماتها نحو مجتمع الباحثين والاحتياجات الصناعية.

    هذه المنحة موجهة نحو مواضيع البحث ذات الصلة التي تم تناولها في وزارة العلوم (الأهداف الاستراتيجية للبحوث  2030).

 

تهدف المنحة إلى تحقيق الأهداف التالية:

·         ترقية مركز التميز العلمي  (CSE)أو مركز بناء القدرات (CB) الحاليين الممول من STDF ، لتعزيز قدراتهم المختبرية ولتحقيق الاستدامة طويلة الأجل لأنشطتها الأساسية.

·        دعم ترقية ومعايرة معدات المختبر الحالية مع توافر شراء معدات وبرامج جديدة ذات صلة بأنشطة المختبر.

·        ضمان تبادل المعرفة البحثية بين الأوساط الأكاديمية والقطاعات الصناعية الخاصة، والجهات الحكومية لتعظيم الاستفادة من نتائج البحث.

·        تطوير الموارد البشرية للمختبر (بما في ذلك طلاب الدراسات العليا بدوام كامل والمختبر الفنيين) من خلال برامج التدريب المتقدمة المطلوبة لأنشطة تشغيل المختبر وصيانة المعدات لتعزيز مهاراتهم لتحقيق نتائج بحثية عالية الجودة.

·        خدمات وأنشطة مختبر CSE أو CB في السوق وضمان إمكانية الوصول إلى باحثون مصريون إلى STDF ترقية أنشطة المعامل.

·        يجب ربط المعامل التي تم تطويرها بنظام إدارة معلومات المختبر ومدمج في شبكة المختبرات التي أنشأتها STDF.

معايير التأهل للمنحة :

 

·        مشاريع مركز التميز العلمي (CSE) و مركز بناء القدرات (CB) الممولة سابقًا والتي تخدم حاليًا بنجاح تعمل في جميع الكيانات البحثية العامة والوطنية المصرية (الجامعات والبحوث المؤسسات) التي تستهدف الموضوعات البحثية ذات الأولوية التي تعالجها وزارة العلوم الأهداف الاستراتيجية للبحوث 2030.

·        الباحث الرئيس يجب أن يكون باحثًا مصريًا حاصلًا على درجة الدكتوراه ومنتسبًا بالكامل إلى جهة الاستضافة المنظمة. يُسمح بـ CO-PI للمشروع الممول سابقًا أو أي من أعضاء الفريق للتقديم في المنحة الحالية ، بعد أخذ موافقة الباحث الرئيسي.

·        ستعطى الأولوية للمؤسسات ذات الأداء العالي والالتزامات القوية جنبًا إلى جنب مع مشاريع CSE أو CB المغلقة بنجاح قبل تاريخ التقديم.

·        يجب على مقدم الطلب تقديم الوضع الحالي لجميع المعدات وأنظمة المعامل الحالية (عاملة وغير عاملة) والبنية التحتية الحالية التي تستضيف التحديث اقتراح STDF-FLUG ، مدعوم بالصور ومقاطع الفيديو ، إن أمكن.

·        يجب أن يشتمل الاقتراح على وصف تفصيلي لمركز الأبحاث قصير وطويل خطة الاستدامة المدى. يجب على المؤسسة إظهار سياستها فيما يتعلق بالمعدات وخدمات الصيانة والدعم للجهات الصناعية والحكومية والمجتمع.

·        يجب أن يتضمن الاقتراح "نموذج العمل" الذي سيتم استخدامه لتحقيق الهدف هذه الدعوة.

·         يجب أن يوضح الاقتراح بالتفصيل كيف ستكون ترقية معدات المختبر والمحافظة عليها لتحقيق الأهداف الموجهة. طلبات أموال إضافية بصرف النظر عن تلك اللازمة لتغطية هدف ترقية المعامل للحصول على المطلوب النتائج .

·        يجب أن تكون جميع معدات المنشأة متاحة لجميع الباحثين في جميع أنحاء مصر لدعمها مجتمع علمي قائم على لوائح واضحة معتمدة من STDF.

·        ألا تزيد مدة تنفيذ المشروع عن 18 شهرًا دون مزيد من الإطالة.

·        يجب تقديم خطاب اعتماد من المؤسسة المضيفة وختمه وتوقيعه من قبل رئيس المؤسسة (ممثل قانوني). يجب أن يذكر بوضوح أن المختبر الذي تم ترقيته جزءًا من الخطة الاستراتيجية للمؤسسة وسيقدم خدمات مستدامة لطلاب الدراسات العليا والباحثين المصريين.

·        يجب أن تضمن المؤسسة المضيفة تحقيق الاستدامة والمحافظة على التحديث المعمل لمدة 5 سنوات على الأقل بعد انتهاء المشروع.

·        أي خبراء أجانب سينضمون إلى المشروع بعد التعاقد بناءً على موافقة STDF .

·         سيتم توزيع أي أرباح ناتجة عن ترقية أنشطة المعمل وفقًا لأنظمة STDF.

·         يجب تضمين إقرار STDF كسلطة تمويل للمشروع في كل أنشطة المعمل. يجب وضع ملصق STDF في جميع المعدات والمستندات والشهادات في ملف المختبر الممول.

·        يجب أن تكون العروض باللغة الإنجليزية ؛ لكن الخلاصة العربية مطلوبة.

·        يُنصح مقدمو الطلبات بعدم تقديم بيانات مسروقة في مقترحات المنح الخاصة بهم ، كما هو الحال ضد سياسة STDF. سيتم تشغيل المقترحات المقدمة لهذه المنحة من خلال أنظمة فحص الانتحال.

·        أي منشورات تم تسليمها كنتيجة للمقترحات الممولة من صندوق(STDF) ، يجب الإقرار بها في المنشور.

معلومات الميزانية :

تقدم STDF-FLUG ميزانية بحد أقصى 15 مليون جنيه مصري. التمويل المشترك موصى به في هذه الدعوة لتقديم مقترحات .

-         يجب وضع الميزانيات بعناية وفقًا للقواعد المالية للمنحة وينبغي تخصيصها للأنشطة الرئيسية وعدم المبالغة في تقديرها.

-         يجب أن تكون الميزانيات مبررة بشكل جيد وفقًا للأنشطة المطلوبة لتنفيذ العمل المقترح (يجب أن يكون مبرر المعدات المطلوبة واضحًا ومفصلاً).

-         سيتم رفض أي عرض بميزانية مبالغ فيها من قبل الصندوق.

-         التكاليف غير المباشرة غير مسموح بها في هذه الدعوة لتقديم العروض. يجب على المؤسسة المضيفة تغطية تكاليف البنية التحتية للمختبر اللازمة إذا لزم الأمر.

التكاليف المؤهلة للتمويل:

·        معدات جديدة.

·         برامج و أجهزة ترقية المعدات.

·         بناء القدرات وتدريب فنيي المختبرات (داخلياً أو في الخارج إذا لزم الأمر).

·        إنشاء نظام إدارة معلومات المعمل لإدارة العينات والاختبارات المعملية والنتائج.

·         حوافز أعضاء الفريق بما في ذلك الفنيين.

·         اللوازم والمواد الاستهلاكية (إذا لزم الأمر)

·        تسويق خدمات المعمل ونشر مخرجات البحث.

تقديم الاقتراح وتقييمه :

·        بمجرد استكمال جميع المستندات المطلوبة ، يجب أن يقدمها الباحث الرئيسي إلى موقع STDF الإلكتروني (www.stdf.eg ) ، قبل المواعيد النهائية للدعوة. يجب تقديم المقترحات باستخدام نموذج طلب STDF-FLUG-Call 1. 

·        سيتلقى المتقدمون إشعارًا بالبريد الإلكتروني من قبل STDF و حالة طلبهم يتم تحديثها على الموقع.

·        سيتم تقييم المقترحات المقدمة ومراجعتها بعناية وفقًا لـلوائح و سياسات STDF .

·        بناءً على عملية التقييم ؛ سيتم إخطار الباحث الرئيس بالقرار النهائي لصندوق العلوم والتكنولوجيا.

·        أثناء عملية التقييم ، سيتم دعوة الباحث الرئيسي للاجتماع لمناقشة اقتراحه وتقديم حالة أنشطة CSE / CB الحالية لديهم.

·         سيقوم STDF بتنسيق زيارة ميدانية للمختبر كجزء من عملية التقييم.

آلية التمويل : 

بالنسبة للعروض المقبولة ، يتم إبرام عقد وتوقيعه مع الباحث الرئيسي (PI) ، والممثل القانوني للجامعة أو مركز الأبحاث المعتمد.

سيتم صرف أقساط ميزانية المشروع على النحو التالي:

·        سيتم صرف القسط الأول في بداية المشروع.

·        يتم سداد الأقساط التالية بعد استلام التقارير الفنية والمالية والتي سيتم تقديمها إلى STDF وسيتم تفصيلها في عقد التمويل.

·        إن صرف القسط الأخير من المشروع مشروط بتسليمه المخرجات المذكورة في الاقتراح في الوقت المحدد ، وتخضع الداخلية للقواعد واللوائح ل STDF .

 

متطلبات الإبلاغ :

·        يجب تقديم جميع التقارير باستخدام قوالب STDF القياسية.

·         سيتم تقييم جميع التقارير المقدمة من قبل STDF ، وسيتم تقديم الملاحظات إلى الباحث الرئيسي للمشروع والمؤسسة المضيفة.

·        في حالة وجود تقرير مرحلي مرفوض من قبل المقيمين. قد يتطلب الباحث الرئيسي تقديم المزيد من تقارير المتابعة.

 

أ‌-       التقارير الفنية: يجب تقديم تقارير مرحلية نصف سنوية من قبل الباحث الرئيسي  المسؤول من تاريخ بدء المشروع. يجب إجراء أي تعديلات في فريق البحث أو خطة العمل الأصلية أن تكون معتمدًا مسبقًا من قبل صندوق التنمية المستدامة ، ويجب أن تتضمن تقارير التقدم مخطط جانت المحدث.

ب‌-   التقارير النهائية والإنجازات: يجب رفع التقارير النهائية للمشروع بعد شهر من تاريخ الانتهاء الرسمي للمشروع ليس أكثر. سيتم طلب فيديو قصير وعرض تقديمي للأهداف المحققة بحلول نهاية المشروع ، مع توضيح حالة مختبر STDF بعد الترقية.

ج‌-     التقارير المالية: يجب تقديم تقارير مرحلية نصف سنوية من قبل الباحث الرئيسي متضمنة نسخ من جميع النفقات. يجب أن تكون موقعة ومختومة بالختم الرسمي للمؤسسة المصادقة.

د-  تقرير تقييم زيارة الموقع: سيتم ترتيب زيارات ميدانية منتظمة من قبل خبراء STDF لـتقييم تقدم المشروع والتأكد من أن المعمل قد استوفى التقنية بالكامل(ممارسات المختبرات الجيدة GLP) والإدارية (نظام إدارة معلومات المختبر) وفقًا للاقتراح المعتمد. يجب أن يكون لدى فريق التدقيق حق الوصول إلى جميع المستندات الفنية والإدارية للمعمل والتأكد من إصدار خدمات المعمل.

إذا كانت لديك أي استفسارات ، فيرجى الاتصال بتمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار

السلطة (STDF)

منسق البرنامج م. مروة علاء

عنوان البريد الإلكتروني:   marwa.alaa@stdf.eg

الموقع: www.stdf.eg

يسعدنا فى كلية التربية مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

edudean@du.edu.eg