كلية التربية | جامعة دمياط

الخطة البحثية

الخطة البحثية لقسم المناهج وطرق التدريس للعام2015/ 2020

جامعة دمياط

كلية التربية

قسم المناهج وطرق التدريس

 

                            الخطة البحثية لقسم المناهج وطرق التدريس

 

الخطة الزمنية : ثلاث سنوات من 2013 إلي 2016

فيما يلي اقتراحات القسم لخطط الماجستير والدكتوراه خلال الخطة العشرية ، وفيها تكون الدراسات في المجالات التالية :

في مجال الرياضيات

1ـ فعالية المدخل الاستقصائي البحثي القائم على المشروعات في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية

2ـ برنامج قائم على النقاط البؤرية لتدريس الرياضيات بمراحل التعليم العام .

3ـ تطوير مناهج الرياضيات بالمرحلة الثانوية العامة .

4ـ تقيم لغة الرياضيات بالصفوف الثلاثة الأولي من المرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات برنامج القرائية 5ـ برنامج قائم على الأنشطة اليدوية لحل مشكلة حفظ جدول الضرب بالصف الثاني الابتدائي .

6ـ تدريس الرياضيات في الفصول ذات الكثافة العالية .

7 ـ برنامج قائم على نظام Stem لتدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية .

8ـ تقسيم معوقات تطبيق التقويم الشامل في تدريس الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي .

9ـ برنامج لتنمية مهارات التقييم والبناء الاختبارات لدي معلمي الرياضيات .

10ـ فاعلية استخدام أجهزة التابلت في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية .

11ـ تقويم تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية بمدارس اللغات

12ـ إعداد برامج مقترحة للتطوير المهني لمعلمي الرياضيات في ضوء الاتجاهات المعاصرة .

13ـ استخدام استراتيجيات حديثة لتدريس الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة

14 ـ تقييم أداء معلمي الرياضيات من الناحية التدريسية والإبداعية

15 ـ استخدام استراتيجيات تعليم حديثة لتنمية مهارات التفكير المختلفة في الرياضيات

16 ـ إعداد برامج مقترحة في الرياضيات بمدارس الصم والمكفوفين بالمراحل التعليمية المختلفة .

في مجال اللغة العربية

1ـ تطبيقات أبحاث نظرية التعلم المستند إلي الدماغ في تعليم اللغة .

2ـ توظيف علوم اللغة ( النفس ـ الاجتماعي ـ النصي ) في تدريس اللغة العربية .

3ـ التداولية وتطبيقاتها في بناء مناهج اللغة العربية .

5 ـ إعداد معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها .

6ـ إعداد معلم اللغة العربية كمادة ثقافية ( في التعليم الفني )

7 ـ بناء اختبارات ومقاييس لغوية ( السرعة في القراءة ـ الاستماع الناقد ) .

8 ـ بناء مناهج اللغة العربية في ضوء المعايير الأكاديمية .

9 ـ تقويم مناهج التربية الإسلامية وتطويرها .

10 ـ تطوير برامج الإعداد اللغوي في المراحل الدراسية المختلفة .

في مجال البيولوجي

1ـ برامج مقترحة على ضوء مستحدثات التربية البيئية .

2 ـ الاتجاهات الحديثة في استراتيجيات وأساليب وطرق ومداخل تدريس العلوم بالتعليم العام والجامعي

3 ـ تطوير مناهج العلوم بالتعليم العام والجامعي على ضوء الدواعي المستحدثة للتطوير

4ـ تقويم مناهج العلوم على ضوء المستحدثات العلمية .

5 ـ تطوير برامج الإعداد الأكاديمي لمعلم العلوم بكلية التربية .

في مجال اللغة الإنجليزية

1ـ تعليم الإنجليزية للكبار

2ـ تعليم الإنجليزية للأطفال

3ـ توظيف التقنيات الحديثة في تعليم الإنجليزية

4ـ توظيف التفكير في برامج اللغة الإنجليزية

5 ـ تطوير أداء معلم اللغة الإنجليزية

6 ـ astonishing curriculum

7 ـ تحليل محتوي الكتب الدراسية

8 ـ تطوير مناهج اللغة الإنجليزية بالمدارس .

9 ـ تقويم مقررات اللغة الإنجليزية بالكليات المختلفة .

10 ـ تقويم امتحانات الثانوية العامة في اللغة الإنجليزية .

11 ـ تطوير مناهج اللغة الإنجليزية بمصر في ضوء مقارنتها بمناهج واختبارات الدرل الأخرى .

12ـ ضبط جودة أداء المعلم وضمانها .

713 ـ Dogme ELT

في مجال ( دراسات اجتماعية، جغرافيا ، تاريخ ) 

1ـ استخدام التعلم الجوال في فروع العلوم الاجتماعية  (جغرافية الجوال )

2ـ استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في مجال العلوم الاجتماعية .

3ـ مفهوم الانتماء والمواطنة ومناهج العلوم الاجتماعية .

4ـ مناهج العلوم الاجتماعية والتربية الخاصة .

5ـ استخدام استراتيجيات ماوراء المعرفة في مجال العلوم الاجتماعية .

6 ـ المهارات الاجتماعية .

7 ـ التفكير والذكاءات المتعددة.

8 ـ التربية الجمالية وتدريس العلوم الاجتماعية .

9ـ التربية السياسية والتربية الاقتصادية وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية

11ـ تطوير مناهج التاريخ بالمراحل الدراسية المختلفة لتنمية مفاهيم وقيم الديمقراطية .

12ـ تطوير مناهج التاريخ بالمراحل الدراسية المختلفة لتنمية قيم الانتماء والتعايش والسلام الاجتماعي

13ـ بناء وحدات دراسية مقترحة بالمراحل الدراسية المختلفة في ضوء مفهوم الوحدة الوطنية في جمهورية مصر العربية

14 ـ استخدام تطبيقات أبحاث الدماغ في بناء وتطوير مناهج التاريخ بالمراحل الدراسية المختلفة

15ـ تطوير برامج إعداد معلم التاريخ بكليات التربية لتنمية الوعي بمتطلبات الدمج التربوي ومهارات

    التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الدمج

16ـ إعداد برامج تدريبية لمعلمي التاريخ بالمراحل الدراسية المختلفة في ضوء استراتيجيات التدريس

     التأملي .

17 ـ استخدام تطبيقات التكنولوجية الرقمية والانترنت في تدريس التاريخ بالمراحل الدراسية المختلفة .

18ـ عمل أبحاث في تقييم تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية في مراحل التعليم المختلفة العام والفني

في مجال اللغة الفرنسية

أبحاث الدماغ مع المتعلمين العاديين وبعض فئات ذوي الاحتياجات .

مدخل المهام ومدخل المهارات ضمن برامج اعداد معلم اللغة الفرنسية بكلية التربية approche par com petcnces approche par taches

توظيف مايسمي Tice تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدريس مثل Facebook   Twitcr _

التعلم النشط الوعي الصوتي مع الديسلكين والمتعثرين قرائياً

الألعاب الالكترونية التفاعلية في تنمية مهارات التحدث والاستماع

التدريس التشاركي والتبادلي في تنمية مهارات الفهم القرائي

القصص الرقمية في اكتساب مفردات اللغة الفرنسية لدي المبتدئين

التعلم القائم على الشبكات في تحسين مهارات التعبير الكتابي

استراتيجيات الخطاب Strategie bd udiscour مع معلم اللغة الفرنسية أثناء الخطاب .

في مجال الكيمياء والفيزياء

ـ تنمية مهارات التفكير العليا

ـ تنمية المهارات الحياتية

ـ تنمية الثقافة الصحية

ـ تدريس العلوم للمتفوقين والموهوبين

ـ تدريس العلوم لذوي الاحتياجات الخاصة .

ـ الفلسفة البنائية وتدريس العلوم.

ـ تدريس العلوم للمواطنة

ـ التوجه الاجتماعي وتدريس العلوم

ـ تدريس العلوم لتحقيق التربية الوقائية ( التربية الصحية ـ والتربية الأمانية )

بالإضافة إلي ما يستجد من اتجاهات حديثة في مجال تعليم وتعلم التخصصات العلمية المختلفة .

على أن يتم تحديد الموضوعات في مستوي الماجستير والدكتوراه عند التسجيل تبعاً لطبيعة المرحلة التعليمية وعينة البحث ومتغيرات الدراسة المستقلة والتابعة .

                                                        

 

 

يسعدنا فى كلية التربية مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

edudean@du.edu.eg